المجری العامّ. کان
مصحف علی (علیه السلام) مشتملا علی کلّ هذه الدقائق التی أخذها عن رسول
اللّه (صلی اللّه علیه و آله) من غیر أن ینسی منها شیئا أو یشتبه علیه
شیء. قال (علیه السلام): ما نزلت آیة علی رسول اللّه (صلی اللّه علیه و
آله) إلّا أقرأنیها و أملاها علیّ، فأکتبها بخطّی. و علّمنی تأویلها و
تفسیرها و ناسخها و منسوخها و محکمها و متشابهها. و دعا اللّه لی أن
یعلّمنی فهمها و حفظها، فما نسیت آیة من کتاب اللّه، و لا علما أملاه علیّ
فکتبته منذ دعا لی ما دعا [1]. و عن الأصبغ بن نباتة، قال: قدم أمیر
المؤمنین (علیه السلام) الکوفة، صلّی بهم أربعین صباحا یقرأ بهم سبّح اسم
ربّک الأعلی، فقال المنافقون: لا و اللّه ما یحسن ابن أبی طالب أن یقرأ
القرآن، و لو أحسن أن یقرأ القرآن لقرأ بنا غیر هذه السورة! قال: فبلغ ذلک
علیا (علیه السلام) فقال: ویلهم إنّی لأعرف ناسخه من منسوخه و محکمه، من
متشابهه و فصله من فصاله و حروفه من معانیه، و اللّه ما من حرف نزل علی
محمد (صلی اللّه علیه و آله) إلّا أنّی أعرف فیمن انزل و فی أی یوم و فی
أیّ موضع. ویلهم أما یقرءون: «إِنَّ هذا لَفِی الصُّحُفِ الْأُولی صُحُفِ
إِبْراهِیمَ وَ مُوسی [2] و اللّه عندی، ورثتهما من رسول اللّه (صلی اللّه
علیه و آله و سلم) و قد أنهی رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) من إبراهیم
و موسی (علیهما السلام) ویلهم و اللّه أنا الذی أنزل اللّه فیّ: «وَ
تَعِیَها أُذُنٌ واعِیَةٌ» [3] فإنّما کنّا عند رسول اللّه (صلی اللّه علیه
و آله و سلم) فیخبرنا بالوحی فأعیه أنا و من یعیه، فإذا خرجنا قالوا: ما
ذا قال آنفا؟ [4]. (1) تفسیر البرهان: ج 1 ص 16 ح 14. (2) الاعلی: 18- 19. (3) الحاقة: 12. (4) تفسیر العیاشی: ج 1 ص 14 ح 1.