ثم إذا
دخلت مسجده، فتذکر أن أول موضع أقیمت فیه فرائض اللّه تلک العرصة، و انها
تضمنت أفضل خلق اللّه حیا و میتا، فارج اللّه غایة الرجاء أن یرحمک بدخولک
إیاه خاشعا معظما، و ما أجدر ذلک المکان بان یستدعی الخضوع من قلب کل مؤمن. ثم
إذا أتیته للزیارة، فینبغی ان تقف بین یدیه خاضعا خاشعا خائفا، و تزوره
میتا کما تزوره حیا، و لا تقرب من قبره الا کما تقرب من شخصه الکریم لو کان
حیا، إذ لا فرق بین میته و حیه، و لو وجدت التفرقة فی قلبک لما کنت مؤمنا،
و لتعلم أنه عالم بحضورک و قیامک و زیارتک، و أنه یبلغه سلامک و صلواتک.
فمثل صورته الکریمة فی خیالک، جالسا علی سریر العظمة بحذائک. و احضر عظیم
رتبته فی قلبک، و قد ورد: أن اللّه تعالی و کل بقبره ملکا یبلغه سلام من
سلم علیه من أمته. و هذا فی حق من لم یحضر قبره، فکیف بمن فارق الأهل و
الوطن، و قطع البوادی شوقا إلی لقائه، و اکتفی و قنع بمشاهدة مشهده المنور،
إذ فاتته مشاهدة طلعته البهیة و غرته الکریمة. و قد قال (ص): «من صلی علیّ
مرة، صلیت علیه عشرا». فهذا جزاؤه علیه فی الصلاة علیه بلسانه، فکیف
بالحضور لزیارته ببدنه؟ و إذا فرغت من زیارته، فأت المنبر و امسحه بیدک،
و خذ برمانیته، و امسح بهما وجهک و عینیک، و تضرع إلی اللّه، و ابتهل
إلیه، و اسأل حاجتک. و توهم صعود النبی (ص) المنبر، و مثل فی قلبک طلعته
البهیة، قائما علی المنبر، و قد أحدق به المسلمون من المهاجرین و الأنصار، و
هو یحمد اللّه بافصح الکلمات و اللغات و یحث الناس علی طاعة اللّه. و اسأل
اللّه ألا یفرق فی القیامة بینه و بینک، و یجعلک فی جواره، و یعطیک منزلا
فی قرب داره.