responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : جامع السعادات نویسنده : النراقي، المولى محمد مهدي    جلد : 3  صفحه : 373

به، و لا یغفل عنه. و لا ریب فی ان القرآن یشتمل علی ما یستانس به القلب و تفرح به النفس، ان کان التالی أهلا له.
و منها- التدبر: و هو زائد علی حضور القلب، اذ التالی ربما لم یتفکر فی غیر القرآن، و لکنه اقتصر علی سماعه من نفسه، من دون تدبر فیه. و المقصود من تلاوة القرآن التدبر فیه فی الباطن، قال اللّه سبحانه:
أ فَلا یَتَدَبَّرونَ القُرْآنَ أمْ عَلی قُلوبٍ أقْفالُها [1].
و قال أمیر المؤمنین (ع): «لا خیر فی عبادة لا فقه فیها، و لا فی قراءة لا تدبر فیها». و إذا لم یتمکن من التدبر إلا بالتردید فلیردد. و لذلک کان الأکابر کثیرا ما یکررون بعض الآیات مرات کثیرة للتدبر فیها، و ربما یقفون عند آیة مدة مدیدة، و قال بعضهم: «لی فی کل جمعة ختمة، و فی کل شهر ختمة، و فی کل سنة ختمة، ولی ختمة منذ ثلاثین ما فرغت منها بعد!»، و ذلک بحسب درجات تدبره و تفتیشه.
و منها- التفهم: و هو ان یستوضح من کل آیة ما یلیق بها. إذ القرآن یشتمل علی ذکر صفاته تعالی، و ذکر افعاله، و ذکر الجنة و النار، و أحوال النشأة الآخرة، و ذکر أحوال أنبیائه، و أحوال المکذبین، و أنهم کیف اهلکوا، و ذکر احکامه و اوامره و نواهیه و غیر ذلک. فان مر بآیات صفاته تعالی، کقوله:
لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَی‌ءٌ وَ هُوَ السَّمیعُ البَصیرُ [2].
(1) محمد- صلی اللّه علیه و آله-، الآیة: 24.
(2) الشوری، الآیة: 11.
نام کتاب : جامع السعادات نویسنده : النراقي، المولى محمد مهدي    جلد : 3  صفحه : 373
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست