تعالی
عالم بسرک و جهرک، و کن کالنازع روحه، او کالواقف فی العرض الاکبر، غیر
شاغل نفسک عما عناک مما کلفک به ربک فی أمره و نهیه و وعده و وعیده، و لا
تشغلها بدون ما کلفک به ربک، و اغسل قلبک بماء الحزن، و اجعل ذکر اللّه
تعالی من اجل ذکره تعالی إیاک، فانه ذکرک و هو غنی عنک، فذکره لک اجل و
اشهی و اثنی و أتم من ذکرک له و اسبق، و معرفتک بذکره لک تورثک الخشوع و
الاستحیاء و الانکسار، و یتولد من ذلک رؤیة کرمه و فضله السابق، و تصغر عند
ذلک طاعتک و إن کثرت فی جنب منته، و تخلص لوجهه، و رؤیتک ذکرک له، یورثک
الریاء و العجب و السفه و الغلظة فی خلقه، و استکثار الطاعة و نسیان فضله و
کرمه، و لا تزداد بذلک من اللّه تعالی إلا بعدا، و لا تستجلب به علی مضی
الأیام إلا وحشة. و الذکر ذکران: ذکر خالص بموافقة القلب، و ذکر صارف لک
ینفی ذکر غیره، کما قال رسول اللّه (ص): (انا لا أحصی ثناء علیک، انت کما
أثنیت علی نفسک). فرسول اللّه (ص) لم یجعل لذکره اللّه عز و جل مقدارا عند
علمه بحقیقة سابقة ذکر اللّه عز و جل من قبل ذکره، و من دونه أولی، فمن
أراد ان یذکر اللّه تعالی، فلیعلم انه ما لم یذکر اللّه العبد بالتوفیق
لذکره، لا یقدر العبد علی ذکره» [1].
تتمیم (فضیلة الاذکار)
الاذکار کثیرة، کالتهلیل، و التسبیح، و التحمید، و التکبیر،
(1)
الحدیث مذکور فی (مصباح الشریعة): الباب 5- 136. و فی (المستدرک): 1- 401،
کتاب الصلاة، ابواب الذکر. و فی الموضعین اختلاف یسیر، فصححناه علی (مصباح
الشریعة)، الموضع المذکور.