معه
الکلام، و لا یکثر عن حاله السؤال، و یعوده فی المرض، و یعزیه فی المصیبة،
و یقوم معه فی العزاء، و یهنئه فی الفرح، و یصفح عن زلاته، و یستر ما اطلع
علیه من عوراته، و لا یضایقه فی وضع الجذع علی جداره و لا فی صب الماء فی
میزابه، و لا فی مطرح التراب فی فنائه، و لا فی المرور عن طریقه، و لا
یمنعه ما یحتاج إلیه من الماعون، و یغض بصره عن حرمه، و لا یغفل عن ملاحظة
داره عند غیبته، و یتلطف لأولاده فی کلمته، و یرشده إلی ما یصلحه من أمر
دینه و دنیاه، و إن استعان به فی أمر أعانه، و إن استقرضه أقرضه، و لا
یستطیل علیه بالبناء فیحجب عنه الریح إلا باذنه، و إذا اشتری شیئا من لذائذ
المطاعم و ظرفها فلیهد له، و إن لم یفعل فلیدخلها بیته سرا، و لا یخرج بها
أولاده حتی یطلع علیها بعض أولاد جاره، فیشتهیه و ینکسر لذلک خاطره.
و منها: طلب العثرات
اشارة
و تجسس العیوب و العورات و إظهارها. و لا ریب فی کونه من نتائج العداوة و
الحسد، و ربما حدث فی القوة الشهویة رداءة توجب الاهتزاز و الانبساط، من
ظهور عیب بعض المسلمین، و إن لم یکن عداوة و حقدا کما قیل: و عین الرضا عن کل عیب کلیلةو لکن عین السخط تبدی المساویا و من تصفح الآیات و الأخبار، یعلم أن من یتبع عیوب المسلمین