أو
العفو: یغفر زلته، و یرحم غربته، و یستر عورته، و یقیل عثرته، و یقبل
معذرته. و یرد غیبته، و یدیم نصیحته، و یحفظ خلته، و یرعی ذمته، و یعود
مرضته، و یشهد میتته، و یجیب دعوته، و یقبل هدیته، و یکافئ صلته، و یشکر
نعمته، و یحسن نصرته، و یحفظ حلیلته، و یقضی حاجته، و یشفع مسألته، و یسمت
عطسته، و یرشد ضالته، و یرد سلامه، و یطیب کلامه، و یبر إنعامه، و یصدق
أقسامه، و یوالیه و لا یعادیه، و ینصره ظالما أو مظلوما فأما نصرته ظالما
فیرده عن ظلمه، و أما نصرته مظلوما فیعینه علی من ظلمه، و أما نصرته مظلوما
فیعینه علی أخذ حقه، و لا یسأمه، و لا یخذله، و یجب له من الخیر ما یحب
لنفسه، و یکره له من الشر ما یکره لنفسه». «الثالث» ما یجری بین الأحیاء
و ذوی حقوقهم من الأموات: من أداء دیونهم و إنفاذ وصایاهم و الترحم علیهم
بالصدقة و الدعاء. و قد أشار خاتم الرسالة صلی اللّه علیه و آله و سلم إلی
أقسام العدالة بقوله صلی اللّه علیه و آله و سلم: «التعظیم لأمر اللّه و الشفقة علی خلق اللّه»، و بقوله صلی اللّه علیه و آله و سلم فی خبر آخر: «الدین النصحیة، قیل لمن؟ قال: للّه و لرسوله و لعامة المؤمنین».
ایقاظ
قد ظهر مما ذکر أن الکمال کل الکمال لکل شخص هو العدل و التوسط فی جمیع
صفاته و أفعاله الباطنة و الظاهرة، سواء کانت مختصة بذاته أو متوسطة بینه و
بین أبناء نوعه، و لا تحصل النجاة و السعادة إلا بالاستقامة علی وسط
الأشیاء المتخالفة، و التثبت علی مرکز الأطراف المتباعدة، فکن یا حبیبی
جامعا للکمالات، متوسطا بین مراتب السعادات، و مرکزا لدائرة نیل