نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 99
ارادة
اللّه تعالی فعند الحکماء هی عبارة عن علمه بنظام العالم علی الوجه الاتم
الاکمل فان هذا العلم من حیث انه کاف فی وجود النّظام الاتم و مرجح لطرف
وجودها علی عدمها ارادة و العلم فینا ایضا اذا تاکد یصیر سببا للوجود
الخارجی کالماشی علی شاهق جدار ضیق العرض اذا غلبه توهّم السّقوط یصیر سببا
لسقوطه و من هذا القبیل تاثیر بعض النّفوس بالهم و العین الّذی علم تاثیره
بالتجارب و اخبار المخبر الصّادق فلا یستبعد ان یکون علم الازلی سببا
لوجود الکاینات هذا و یقال الغضبانیة او ان تدعوه الی الحرکة عن الضّار او
المظنون انها ضار لقد علمت ان الغضب من القوی النّفسانیّة و سبب عروض هذه
العوارض البدنیّة لاجل تکیّف النّفس بتلک الکیفیّات النّفسانیه ان الانسان
عالم صغیر مشتمل علی ثلاث مراتب اعلاها النفس و ادناها البدن بما فیه من
الخلط الصّالح و هو الدّم و اوسطه الرّوح فکلّما سنح فی النّفس کیفیّة
نفسانیة یتعدّ منه اثر الرّوح و بواسطته نزل فی البدن و کلّما یسنح حالة
جسمانیة للبدن یرتقی اثر منه بواسطة الرّوح الی النّفس فالنفس و البدن
متحاذیان متحاکیان لعلاقة السببیّة و المسببیّة بینهما بوجه و کما ان جوهر
احدهما یحاکی جوهر الآخر فکیفه لکیفها و انفعاله لانفعالها و استحالته
لاستحالتها و هکذا حکم الرّوح الذی هو برزخ بینهما فاذا طرأت کیفیّة
نفسانیة کاللّذة سواء کانت عقلیة او خیالیة مثلا و هو کما علمت فی موضعه و
صورة کمالیة علمیة او خیالیّة یطرء بسببها انبساط فی الرّوح الدّماغی
المعتدل و بتوسطه للبدن اهتزاز و ظهور للدّم الصافی و احمرار للوجه و اذا
طرأ علی النفس خوف او الم یقبض الدّاخل الی الرّوح و بتوسّطه یحدث فی البدن
انقباض و اصفرار فی الوجه و هکذا القیاس فی سایر الکیفیّات النّفسانیة و
العوارض البدنیة و کما ان الرّوح مطیة للقوی النّفسانیة فالدّم ایضا مرکب
لهذه
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 99