responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 78

ان یفعل افعاله الشاقه المتعبه و ضدّه الضّعف و قد مرّ القول فیها مفصّلا فلم نعده و اعلم ان القوة هی محمولة للرّوح و هو عند الاطباء عبارة عن بخار دم الطّبیعی قال الشّیخ ره فی مبحث تقسیم الاعضاء بحسب القوی و کلّ عضو فله فی نفسه قوة غریزیه بها یتم له امر التغذّی و ذلک هو جذب الغذاء و امساکه و تشبیهه و الصاقه و دفع الفضل و قال الکازرونی و فی هذه العبارة نظرا لانّها صریحة فی ان القوی الّتی بها یتم للاعضاء امر التغذّی غیر اتیه الیها من الکبد بل استحقتها بمزاج نفسها لان القّوة الغریزیّة الّتی للعضو فی نفسه لا یکون اتیه من عضو آخر ان ازید بالغریزیه ما هی صریحة فیه و هو القوّة المنبعثه عن نفس العضو و ان ارید به الحاصلة فی العضو لا من خارج البدن بل فی اوّل الحلاقه عن المنی استقام ثم قال الشّیخ عاطفا بکلامه القبل ثم بعد ذلک ای بعد ان کلّ عضو قوة فیختلف الاعضاء فلبعضها له الی هذه القوة ای معها کقوله تعالی وَ لا تَأْکُلُوا أَمْوالَهُمْ إِلی أَمْوالِکُمْ قوة تصیر منه الی غیره و بعضها لیس له ذلک و من وجه آخر فبعضها له الی هذه القوة قوة یصیر الیه من غیره و بعضها لیس له ذلک فاذا ترکبت ای الاعتبارات المذکورة حدث عضو قابل معط و عضو مغط غیر قابل و عضو قابل غیر معط و عضو لا قابل و لا مقط امّا العضو القابل المعطی فلم یشک فی وجوده فان الدّماغ و الکبد اجمعوا علی ان کلّ واحد منهما تقبل قوة الحیوة و الحرارة الغریزیّه و الرّوح من القلب و کلّ واحد منهما ایضا مبدأ قوة یعطیها غیره امّا الدّماغ فمبدأ الحس عند قوم و عند قوم و هم الحکماء لا مطلقا و الکبد مبدأ التغذیه عند قوم مطلقا امّا العضو القابل الغیر المعطی فالشکّ فی وجوده ابعد مثل اللّحم القابل قوة الحس و الحیوة و لیس هو مبدأ القوّة یعطیها غیره بوجه و امّا القسمان الاحزان فاختلف فی احدهما ای المعطی الغیر القابل
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 78
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست