نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 298
بالقسط شدید المنفعه و کلّ من
الغافث وزن درهم بماء الکرفس و الرّازیانج و الهندباء و من الادویة المرکبة
قرص المقل و اضمدته السّنبل و الفوه و اللّک و الاسارون و الزعفران و
الغذاء العصافیر و الطیر البری و الدّراریج مع الحمص و الدّارصینی و الزیت و
المری و اعلم انّه قد یحدث الورم فی الکبد بسبب مواد سودایة و یسمی ورم
سوداویة و علامته صلابة الموضع بخلاف البلغمی و فساد لون الوجه و هزل البدن
و قلة الشهوة من غیر وجع و لا حمی و فی هذین الصفتین الاخیرتین یشارکه
البلغمی امّا عدم الوجع فلتکاثف الغشاء المحیط بالکبد و صلابته لغلظ المادة
و تحجرها فلا ینفد فیه الروح الحابس و امّا عدم الحمی فلخلوه من الغلیان و
التّعفن لعلته الارضیة و برد المادّة و امّا عدم الوجع فی البلغمی فلانّه
البلغم یرخی العضو و تلیّنه و الارخاء و التّلیین من جملة اسباب سکون الوجع
و عدم الحمی لخلّو المادّة عن الغلیان و العفونة کذا قال صاحب الاسباب و
العلامات و فیه نظر لان خلوة عن العفونة فان کان بسبب جرمه فکیف یحدث
اللثقه و ان کان بسبب عدم عروض امر فما وجّه تخصیبه به دون الصّفراوی و
الدّموی و بالجملة الاصوب ان یقال و لا حمو هاهنا کحمی الصفراوی و الدّموی
فح یستقیم المعنی فاذا علمت ذلک فاعلم ایضا مع ما قد علمت انّ علاج الورم
السّودای و هو استفراغ السوداء بالمسهل بعد التلیین و الانضاج بماء الاصول و
السّکنجبین البزوری و العنصلی و دواء الکرکم و صنعته کما فی شرح الاسباب
سنبل الطیب کرکم و هو الزعفران دارصینی مرصاف قسط مرفقاح الاذخر مکد آیدق و
ینخل و یعجن بثلثه امثالها عسلا منزوع الرغوه و تضمد الکبد من دقیق الحلیه
و الکریت و التین و المقل و الاشق و الاکلیل و السداب مع الشّمع و الدّهن
مع ما یحفظ جوهر الکبد من الأشیاء المعطّرة القابضه کالورد و الصندل و سنبل
الطّیب و قد یحدث فی الکبد النفخه و الریح
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 298