نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 252
ماء
الشعیر مع السّرطانات و یجتهد فی امساک الطّبیعة لئلا تراخم نواحی الصدر
بخارات الاغذیه و اجرامها فان فی بخار الثفل و النفخه ضاران جدا فی هذه
العلّة بل علیک بتخفیف نواحی البطن بتلیین الطّبیعة و اخراج الثفل ان کان
محتبسا بحقنة لیّنة مثل ماء الکشک بقلیل ماء السّلق و الغذاء الفراریج
المشویه بتخفیف رطوبتها و السّرطانات فانها کثیرة الغذاء مبرده للحمی جالیه
للقرحه و لحوم الجدی و الدّجاج و الاکارع قال الشّیخ و امّا الاغذیة فمن
الدّراج مطیبا بالابازیر و الافاویه و لا یمنع الشّراب الابیض الصّرف فی
اوّله و یشم الریاحین دائما و یلزم النّوم و الدّعة و السّکون و ترک الغضب و
الزجرة و لا یورد علیه ما یغمه قال و ممّا جربته مرارا کثیرة فی ابدان
مختلفه و بلدان مختلفه ان یلزم صاحب العلّة الجلنجبین السّکری الطّری لعامة
کلّ یوم ما قدر علیه و ان کثر حتّی بالخبز ثم یراعی فان ضاق نفسه بتجفیف
الورد سقی شراب الزّوفا فان اشتعلت حماه سقی اقراص الکافور و لم یغیر هذا
العلاج به فانه یبرء و امّا ذات الجنب و هو ورم فی الحجاب المستبطن لاضلاع
الصّدر و هو اربعة عشر ضلعا من کلّ جانب سبعة او فی العضلات الباطنه فانه
بین کل اثنین من اضلاع الصّدر عضل به یکون انبساط الصّدر و انقباضه او فی
الحجاب الحاجز ای الفاصل بین آلات الغذاء و آلات النفس فاذا کان الورم فیما
ذکرنا یسمّی خالصا علی ما یفهم من کلام القرشی لکنه شارح الاسباب و
العلامات قد ذکر ان الّذی یحدث فی العضلات و فی الغشاء المجلل هو غیر
الخالص و مذهبه انّ الّذی یحدث فی الغشاء المستبطن او الحاجز هو الخالص من
ذات الجنب و دم حار فی الغشاء المستبطن و ما کان حادثا فی الحجاب الحاجز
فانه یسمّی برساما و الّذی فی العضلات یسمی شوصة و علی ایّ حال لا مناقشة
فی الاصطلاح و علامته الحمی اللّازمة و وجع ناخس یجب الاضلاع و نبض متساوی و
سعال یابس فی الابتداء ثم ینفث اذا کان الورم فی غیر العضل و یتبعه ای
الورم
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 252