نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 196
موجودة ان
یؤخذ من السعتر و الجندبیدستر و الکمون اجزاء سواء فیجمع سحقا و یسقی و
الشربه منه ثلث حبات و منها الزحیر و هو فی الاکثر من برد فیصیبهم فینفعهم
ان یؤخذ حرف و هو بذر الجرجیر و کمون من کل واحد ثلثة دراهم یدق و ینخل و
یعجن بسمن البقر العتیق و یسقی منه بماء بارد و منها خروج المقعده و علاجه
ان یؤخذ من قشور الرّمان و الاس الرّطب و جفت البلوط و ورد یابس و القرطاس
المحرق و قرن إیل محرق و شب یمانی و ظلف المعز و جلنار و عفص من کلّ واحد
درهم یطبخ فی الماء شدیدا حتی تخرج قوتها ثم یقعد فی طبیخها فاترا و منها
الدیدان امّا الطّوال فتعالج بماء الشّیح یسقون منه فی اللّبن شیئا یسیرا
بمقدار قوتهم و ان لم یظهر نفع فیتضمده بطونهم بالافسنطین و البرنج الکابلی
و مراره البقر و شحم الحنظل و امّا الصغار التی یکون فی نواحی المقعده
فعلاجه ان یؤخذ الراسن و هو اصل نبات خشبی لونه بین الحمرة و الخضرة و
العروق الصّفر و هو الفارسیة زردچوبه من کل واحد جزء سکر مثل الجمیع فیسقی
فی الماء و مثل السّحج فی الفخذ فیجب ان یزر علیه الآس المسحوق او اصل
السّوس المسحوق او الورد او السّعد المسحوقین او دقیق العدس او دقیق الشعیر
[الفصل السّابع فی تدبیر الصّبیان و الشبان و الکهول و المشایخ]
الفصل السّابع فی تدبیر الصّبیان و الشبان و الکهول و المشایخ امّا
الصبیان فمزاجهم حار رطب و لهذا ما یکون اکثر امراضهم رطبة و حمیاتهم
بلغمیة و اکثر ما یقذفونه بالقیء بلغم فیجب ان یکون غذائهم و جمیع تدبیرهم
البرد و الیبس هذا ان اردنا نقل صحة ابدانهم الی ما هو افضل منها و اما ان
اردنا حفظها علی حالها اوردنا علی بدنهم الشبیه فی الکیفیّة و تحقیق هذا
ان جمهور الاطبّاء اتفقوا علی قاعدتین احدیهما ان حفظ الصّحة بالمثل و
ثانیهما ان مداواة المرض بالضّد قالوا لان حفظ الشّیء هو ابقاؤه علی حاله و
هو لا یمکن الا بورود ما یشابهه و یشاکله علیه و امّا المرض
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم جلد : 1 صفحه : 196