responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 186

فانه ربما یحدث السّل و الدّق بسبب سرعة نفوذه الی الاعضاء الرّئیسه و من منافع الحمام التنویم و الجلاء و حبس الاسهال و ازالة الاعیاء تذنیب و اعلم ان الاغتسال بالماء البارد علی شرایط التی سنذکرها تقوی البدن و یزیل الاعیاء و ینشطه و بجمیع القوی و یقویها لانّه یجمع الحار الغریزی الی المبدأ للانهزام من البرد الخارجی فیقوی اضعاف ما کانت و الشّروط ان یستعمل وقت الظهیرة فی زمان الصّیف ان هو حار المزاج معتدل اللّحم شاب و ان لا یکون للمغتسل تخمة و لا قی‌ء و لا اسهال و لا سهر و لا نوازل و لا هو صبی و لا شیخ امّا من به اسهال او تخمة فلان القوی و الحرارة الغریزیّة فیه ضعیفه و کذلک اعضاؤه فتنفعل من الواردات سریعا و امّا الماء البارد فظاهر انّه یضر النّزله و یزید فی سببها و امّا الصّبی فلان اعضاؤه لم تستحکم بعد و هو سریع القبول و الانفعال عن الواردات علیه و امّا الشّیخ فلان البارد و الرّطب ضار له موجب للامراض المناسبة له من الاسترخاء و التّشنج و غیرهما قال الشّیخ و قد یستعمل ذلک بعد استعمال الماء الحار لتقویة البشرة و حصر الحرارة فان ارید ذلک فیجب ان یکون ذلک الماء غیر شدید البرد بل معتدلا و قد یستعمل بعد الریاضة فیجب ان یکون الدّلک قبله اشد من المعتاد و امّا تمریخ الدّهن فیکون علی العادة و یکون الرّیاضة بعد الدلک و التمریخ معتدله و اسرع من المعتاد قلیلا ثم یشرع بعد الریاضة فی الماء البارد دفعة لیصیب اعضاؤه معا ثم یلبث فیه مقدار النّشاط و الاحتمال و قبل ان یصبه قشعریرة ثم اذا خرج دلک کما نذکره و زید فی غذائه و نقص من شرابه و نظر فی مدّة عود لونه الیه و حرارته ان کان سریعا علم ان اللبث فیه قد کان معتدلا و ان کان بطیئا علم انّ اللّبث فیه قد کان ازید من الواجب فیقدر فی الیوم الثّانی بقدر ما یعلم من ذلک
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 186
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست