responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 111

و فایدة توحید التجویف ان یبقی جرمه اصلب و فایدة صلاته جرمه ان لا ینکسر عند الحرکات العنیفه و فایدة المخ فیه لیغذوه علی ما شرحناه قبل و لیرطبه و انّما فلا یتفتت‌

الفصل الثّانی فی بقیة الاعضاء المفردة

و لما فرغ من ذکر تشریح جملة العظام التی هی من الاعضاء المفردة شرع فی بیان بقیة الاعضاء المفرده فقال امّا الغضروف فجسم الین من العظم و اصلب من سایر الاعضاء خلق لیحسن به اتصال العظم بالاعضاء اللنیة فلا یکون الصلب و اللّین قد ترکبا بلا متوسّط فیتادی اللین بالصّلب و خصوصا عند الضّربه و الضّغطه بل یکون الترکیب مدرجا مثل ما فی عظم الکتف و الشراسیف فی اضلاع الخلف و مثل الغضروف الخنجری تحت القس و ایضا اذا کان بعض العضل یمتد الی عضو غیر ذی عظم یشتد الیه و یقوی به مثل عضلات الاجفان کان هناک دعاما و عمادا لاوتادها و امّا العصب فاجسام دماغیه بیض لینه فی الانعطاف صلبه فی الانفعال خلقت لیتم بها الاعضاء الحس و الحرکة و ینقسم الی ما ینبت من الدّماغ و هی سبعة ازواج بها یکون حسّ الحواس الخمس و حس بعض الاعضاء فالزّوج الاوّل مبداه من هو و البطنین المقدمین من الدّماغ عند جوار الزایدتین الشبیهتین بحلمتی الثدی اللتین بهما الشم و هو صغیر مجوّف یتیامن النّابت منهما یسارا و یتیاسر النّابت منهما یمینا ثم یلتقیان علی تقاطع صلیبی ثم ینعطفان و ینفذ النابت یمینا الی الحدقة الیمنی و النابت یسارا الی الحدقة الیسری و یتسع فوهانها حتی تشتمل علی الرّطوبة التی تسمی زجاجیة قال الشّیخ و قد ذکر غیر جالینوس انّهما ینفدان علی التقاطع الصّلیبی من غیر انعطاف قال و قد ذکر لوقوع هذا التقاطع منافع ثلث احدیهما لیکون الروح السّائلة الی احدی الحدقتین غیر محجوبه عن السّیلان الی الاخری اذا عرضت لها آفة و لذلک تصیر کلّ واحدة من الحدقتین اقوی ابصارا اذا غمضت الاخری و اصفی منها لو لحظت

نام کتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه نویسنده : الإصفهاني، ابو القاسم    جلد : 1  صفحه : 111
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست