responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تنقیح مبانی‌الاحکام- قصاص شرایع الاسلام نویسنده : التبريزي، الميرزا جواد    جلد : 1  صفحه : 156

أمّا لو قتل العاقل ثمّ جنّ لم یسقط عنه القود، و فی روایة یقتصّ من الصبی إذا بلغ عشرا (1) و فی اخری: إذا بلغ خمسة أشبار و یقام علیه الحدود و الوجه ان عمد الصبی خطأ محض یلزم ارشه العاقلة حتی یبلغ خمسة عشر سنة.

[1] قال الشیخ (قدس سره) فی الاستبصار انّ الصبی إذا بلغ عشر سنین اقتصّ منه و حکی ذلک عن مبسوطه و نهایته و عن غیر واحد لم یظفر بروایة مسندة تدلّ علی ذلک. نعم الروایة المرسلة موجودة فی الکتب و احتمل بعضهم أنّه (قدس سره) استند فی ذلک إلی الصحیح عن أبی أیوب الخزاز قال: سألت اسماعیل بن جعفر متی تجوز شهادة الغلام؟ فقال: «إذا بلغ عشر سنین، قلت: و یجوز أمره؟ قال فقال: «إن رسول اللّه صلی اللّه علیه و آله دخل بعائشة و هی بنت عشر سنین، و لیس یدخل بالجاریة حتی تکون امرأة، فإذا کان للغلام عشر سنین جاز أمره و جازت شهادته» [1]. و ظاهرها انّ بلوغ الصبی أیضا کالصبیة یکون ببلوغ عشر سنین.
و لکنها لا تصح للاعتماد علیها؛ لأنّ قول اسماعیل بن جعفر غیر معتبر بل باطل؛ لکونه من القیاس.
نعم، ورد فی صحیحة سلیمان بن حفص المروزی عن الرجل علیه السّلام قال: «إذا تمّ للغلام ثمان سنین جاز أمره و قد وجبت علیه الفرائض و الحدود» [2]. و ظاهرها بلوغه بثمان سنین. و قد روی الشیخ الروایة بسنده عن علی بن الحسن بن فضال عن العبیدی (یعنی محمد بن عیسی العبیدی) عن الحسن بن راشد عن العسکری علیه السّلام قال: «إذا بلغ الصبی ثمانی سنین فجائز أمره فی ماله و قد وجبت علیه الفرائض و الحدود و إذا تمّ للجاریة سبع

[1] الوسائل: ج 18، الباب 22 من أبواب الشهادات، الحدیث 3: 252.
[2] الوسائل: ج 18، الباب 28 من أبواب حد السرقة، الحدیث 13: 526.
نام کتاب : تنقیح مبانی‌الاحکام- قصاص شرایع الاسلام نویسنده : التبريزي، الميرزا جواد    جلد : 1  صفحه : 156
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست