responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 519

6- و فی حدیثه علیه السلام

إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا کَانَ لَهُ الدَّیْنُ الظَّنُونُ یَجِبُ عَلَیْهِ أَنْ یُزَکِّیَهُ لِمَا مَضَی إِذَا قَبَضَهُ.

فالظنون الذی لا یعلم صاحبه أ یقبضه من الذی هو علیه أم لا فکأنه الذی یظن به فمره یرجوه و مره لا یرجوه و هذا من أفصح الکلام و کذلک کل أمر تطلبه و لا تدری علی أی شیء أنت منه فهو ظنون و علی ذلک قول الأعشی

ما یجعل الجد الظنون الذیجنب صوب اللجب الماطر

مثل الفراتی إذا ما طمایقذف بالبوصی و الماهر

و الجد البئر العادیه فی الصحراء و الظنون التی لا یعلم هل فیها ماء أم لا.

7- و فی حدیثه علیه السلام

أنَّهُ شَیَّعَ جَیْشاً بِغَزْیَهٍ فَقَالَ اعْذِبُوا [1] عَنِ النِّسَاءِ مَا اسْتَطَعْتُمْ.

و معناه اصدفوا عن ذکر النساء و شغل القلب بهن و امتنعوا من المقاربه لهن لأن ذلک یفت [2] فی عضد الحمیه و یقدح فی معاقد العزیمه [3] و یکسر عن [4] العدو [5]

و یلفت عن الإبعاد فی الغزو فکل من امتنع من شیء فقد عذب عنه و العاذب و العذوب الممتنع من الأکل و الشرب.

8- و فی حدیثه علیه السلام

کَالْیَاسِرِ الْفَالِجِ یَنْتَظِرُ أَوَّلَ فَوْزَهٍ مِنْ قِدَاحِهِ.


[1] 4753.اعْذِبُوا: أی أعرضوا و اترکوا.

[2] 4754.الفَتّ: الدق و الکسر، وفتّ فی ساعده - من باب نصر - أی أضعفه کأنه کسره.

[3] 4755.مَعَاقِدُ العزیمه: مواضع انعقادها و هی القلوب، و قدح فیها: بمعنی خرقها کنایه عن أوهنها.

[4] 4756. «یکسر عنه»: یؤخّر عنه.

[5] 4757.العَدْو - بفتح فسکون -: الجری.

نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح    جلد : 1  صفحه : 519
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست