قال الرضی: و هذا من المعانی العجیبه الشریفه، و المراد به أن العاقل لا یطلق لسانه إلا بعد مشاوره الرویه و مؤامره الفکره و الأحمق تسبق حذفات لسانه [1] و فلتات کلامه مراجعه فکره [2] و مماخضه رأیه [3]. فکأن لسان العاقل تابع لقلبه و کأن قلب الأحمق تابع للسانه.
الحکمه 41
و قد روی عنه علیه السلام هذا المعنی بلفظ آخر و هو قوله:
قال الرضی: و أقول: صدق علیه السلام، إن المرض لا أجر فیه، لأنه لیس من قبیل ما یستحق علیه العوض، لأن العوض یستحق علی ما کان فی مقابله فعل الله تعالی بالعبد، من الآلام و الأمراض، و ما یجری مجری ذلک. و الأجر و الثواب یستحقان علی ما کان فی مقابله فعل العبد فبینهما فرق قد بینه علیه السلام کما یقتضیه علمه الثاقب و رأیه الصائب.
[1] 4495.حَذَفَاتُ اللسان: ما یلقیه الأحمق من العبارات العجلی بدون رویه و لا تفکیر.
[2] 4496.مراجَعَه الفِکر: أی التروی فیما سبق به اللسان.
[3] 4497.مُمَاخَضَه الرأی: تحریکه حتی یظهر زبده، و هو الصواب.
[4] 4498.حَتّ الورق عن الشجره: قشره و الصبر علی العلّه رجوع إلی اللّه و استسلام لقدره، و فی ذلک خروج الیه من جمیع السیئات و توبه منها، لهذا کان یحتّ الذنوب.
[5] 4499.الکَفَاف: العیش الوسط الذی یکفی الانسان حاجاته الأصلیه.
نام کتاب : نهج البلاغه نویسنده : صبحي صالح جلد : 1 صفحه : 476