نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا جلد : 6 صفحه : 428
لم یسجد،فظّله یسجد له بالغداه و العشیّ.
5462
و فیه [1]:قال :تحویل کلّ ظلّ خلقه اللّٰه هو سجود للّه،لأنّه لیس شیء إلاّ له ظلّ یتحرّک بتحریکه،و تحویله سجوده.
5463
و فیه [2]:قال :ظلّ المؤمن یسجد طوعا،و ظلّ الکافر یسجد کرها،و هو نموّهم و حرکتهم و زیادتهم و نقصانهم.
و قیل [3]:أرید بالظّلّ الجسد،و إنّما یقال للجسم:الظّلّ،لأنّه عنه الظّلّ و لأنّه ظلّ للرّوح،لأنّه ظلمانیّ و الرّوح نورانیّ،و هو تابع له یتحرّک بحرکته النّفسانیّه و یسکن بسکونه النّفسانیّ.
5464
و فی أصول الکافی [4]:علیّ بن إبراهیم،عن أبیه،عن علیّ بن أسباط،عن غالب بن عبد اللّٰه،عن أبی عبد اللّٰه-علیه السّلام- فی قول اللّٰه-تبارک و تعالی-: وَ ظِلاٰلُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَ الْآصٰالِ قال:هو الدّعاء قبل طلوع الشّمس و قبل غروبها،و هی ساعه إجابه.
:فتبارک الّذی یسجد له مَنْ فِی السَّمٰاوٰاتِ وَ الْأَرْضِ طَوْعاً وَ کَرْهاً و یعفّر له خدّا و وجها،و یلقی [6] بالطّاعه إلیه [7] سلما و ضعفا [8]،و یعطی له القیاد [9]رهبه و خوفا.
[و قال:و سجدت له بالغدوّ و الآصال الأشجار.] [10]قیل [11]:کما یجوز أن یراد بکلّ من السّجود و الظّلّ و الغدوّ و الآصال معناه المعروف،کذلک یجوز أن یراد بالسّجود الانقیاد و بالظّلّ الجسد و بالغدوّ و الآصال الدّوام، و یجوز-أیضا-أن یراد بکلّ منهما ما یشمل کلا المعنیین،فیکون فی کلّ شیء بحسبه و علی ما یلیق به،و بهذا تتلائم الرّوایات و الأقوال.