responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 4  صفحه : 411

و[قیل:أی:حفیظ مدبّر] [1]،[رقیب علی أعمالکم فیجازیکم علیها] [2]

لاٰ تُدْرِکُهُ

:لا تحیط به.

اَلْأَبْصٰارُ

:جمع،بصر.و هی حاسّه النّظر.و قد یقال للعین،من حیث أنّها محلّها.

وَ هُوَ یُدْرِکُ الْأَبْصٰارَ

:یحیط بها علمه.

وَ هُوَ اللَّطِیفُ الْخَبِیرُ

(103):فیدرک ما لا تدرکه الأبصار،کالأبصار.

و یجوز أن یکون من باب اللّفّ،أی:لا تدرکه الأبصار لأنّه اللّطیف،و هو یدرک الأبصار لأنّه الخبیر.فیکون«اللّطیف»مستعارا من مقابل«الکثیف»لما لا یدرک بالحاسّه و لا ینطبع فیها.

و فی کتاب التّوحید [3]،بإسناده إلی صفوان بن یحیی قال :سألنی أبو قرّه المحدّث أن أدخله علی [4] أبی الحسن الرّضا-علیه السّلام-.فاستأذنته فی ذلک،فأذن لی،فدخل علیه.فسأله عن الحلال و الحرام و الأحکام،حتّی بلغ سؤاله التّوحید.

فقال أبو قرّه:إنّا روینا،أنّ اللّه-عزّ و جلّ-قسّم الرّؤیه و الکلام بین نبیّین [5].

فقسم لموسی-علیه السّلام-الکلام،و لمحمّد-صلّی اللّه علیه و آله-الرّؤیه.

فقال أبو الحسن-علیه السّلام-:فمن المبلغ عن اللّه-عزّ و جلّ-إلی الثّقلین، الإنس و الجنّ لاٰ تُدْرِکُهُ الْأَبْصٰارُ وَ هُوَ یُدْرِکُ الْأَبْصٰارَ وَ لاٰ یُحِیطُونَ بِهِ عِلْماً [6]و لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَیْءٌ [7] ألیس محمّد-صلّی اللّه علیه و آله-؟ قال:بلی.

[قال-ظ] [8] فکیف [9] یجیء رجل إلی الخلق جمیعا،فیخبرهم أنّه جاء من عند اللّه


[1] لیس فی أنوار التنزیل 325/1.

[2] یوجد فی نفس المصدر،و الموضع.

[3] التوحید110/-111 صدر ح 9.

[4] کذا فی المصدر،و النسخ:إلی.

[5] المصدر:إثنین.

[6] طه:110.

[7] الشوری:11.

[8] من نور الثقلین 752/1،ح 215.

[9] کذا فی المصدر،و النسخ:کیف.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 4  صفحه : 411
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست