نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا جلد : 2 صفحه : 277
صلّی اللّه علیه و آله-بعدها أبدا.فجمع اللّه-عزّ و جلّ-له ذلک کلّه فی سفره واحده، لیکون جمیع ذلک سنّه لأمّته فلمّا طاف بالبیت و بالصّفا و المروه،أمره جبرئیل-علیه السّلام- أن یجعلها عمره إلاّ من کان معه هدی،فهو محبوس علی هدیه،لا یحلّ قوله [1]-عزّ و جلّ:
حَتّٰی یَبْلُغَ الْهَدْیُ مَحِلَّهُ
فجمعت له العمره و الحجّ.و کان خرج علی خروج العرب الأوّل.لأنّ العرب کانت لا تعرف الا الحجّ.و هو فی ذلک ینتظر أمر اللّه-عزّ و جلّ.
و هو یقول-علیه السّلام:النّاس علی أمر جهالتهم [2]،إلاّ ما غیّره الإسلام.و کانوا لا یرون العمره فی أشهر الحجّ.فشقّ علی أصحابه حین قال:«اجعلوها عمره.»لأنّهم کانوا لا یعرفون العمره فی أشهر الحجّ.و هذا الکلام من رسول اللّه-صلّی اللّه علیه و آله-إنّما کان فی الوقت الّذی أمرهم فیه بفسخ الحجّ.و قال:«دخلت العمره فی الحجّ إلی یوم القیامه.»و شبک بین أصابعه،یعنی:فی أشهر الحجّ [3].
قلت:فیتعبّا [4] بشیء من امر الجاهلیّه؟ قال إنّ الجاهلیّه [5] ضیّعوا کلّ شیء من دین [6] ابراهیم-علیه السّلام-إلاّ الختان و التّزویج و الحجّ.فإنّهم تمسّکوا به.و لم یضیّعوها.
فَمَنْ کٰانَ مِنْکُمْ مَرِیضاً
مرضا یحوجه إلی الحق، أَوْ بِهِ أَذیً مِنْ رَأْسِهِ من جراحه و قمل.
ففی الکافی [7]:علیّ عن أبیه،عن حمّاد،عن حریز،عمّن أخبره،عن أبی عبد اللّه -علیه السّلام-قال: مرّ رسول اللّه-صلّی اللّه علیه و آله-علی کعب بن عجره و القمل یتناثر من رأسه و هو محرم.فقال له:أ تؤذیک هو امّک؟فقال:نعم.