responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 14  صفحه : 454

و العهد.

و فی شرح الآیات الباهره [1]:قال محمّد بن العبّاس-رحمه اللّه-:حدّثنا الحسن بن علیّ بن زکریّا بن عاصم،عن الهیثم،عن عبد اللّه الرّمادیّ قال:حدّثنا علیّ بن موسی بن جعفر،عن أبیه،عن جدّه فی قوله: أَ رَأَیْتَ الَّذِی یُکَذِّبُ بِالدِّینِ قال:بولایه أمیر المؤمنین،علیّ-علیه السّلام-.

و روی محمّد بن جمهور [2]،عن عبد الرّحمن بن کثیر،عن أبی جمیله،عن أبی أسامه،عن أبی عبد اللّه-علیه السّلام -فی قوله: أَ رَأَیْتَ الَّذِی یُکَذِّبُ بِالدِّینِ قال:

بالولایه،یعنی:أنّ الدّین هو الولایه.

فَذٰلِکَ الَّذِی یَدُعُّ الْیَتِیمَ

(2):یدفعه دفعا عنیفا.

قیل [3]:هو أبو جهل،کان وصیّا لیتیم فجاءه عریانا یسأله من مال نفسه، فدفعه.أو أبو سفیان،نحر جزورا فسأله یتیم لحما،فقرعه بعصاه.أو الولید بن المغیره.

أو منافق بخیل.

و قرئ [4]:«یدع»،أی:یترک.

وَ لاٰ یَحُضُّ

:أهله و غیرهم.

عَلیٰ طَعٰامِ الْمِسْکِینِ

(3):لعدم اعتقاده بالجزاء،و لذلک رتّب الجمله علی یکذّب بالفاء [5].

فَوَیْلٌ لِلْمُصَلِّینَ(4)

اَلَّذِینَ هُمْ عَنْ صَلاٰتِهِمْ سٰاهُونَ

(5)،أی:

غافلون غیر مبالین بها.

و فی تفسیر علیّ بن إبراهیم [6]:[ أَ رَأَیْتَ الَّذِی یُکَذِّبُ بِالدِّینِ ] [7] قال:نزلت فی أبی جهل و کفّار قریش. فَذٰلِکَ الَّذِی یَدُعُّ الْیَتِیمَ ،أی:یدفعه،یعنی:عن حقّه.

وَ لاٰ یَحُضُّ عَلیٰ طَعٰامِ الْمِسْکِینِ

،أی:لا یرغب فی إطعام المسکین.

ثمّ قال: فَوَیْلٌ لِلْمُصَلِّینَ الَّذِینَ هُمْ عَنْ صَلاٰتِهِمْ سٰاهُونَ .

قال:غنی به:تارکون،لأنّ کلّ إنسان یسهو فی الصّلاه.

قال أبو عبد اللّه-علیه


[1] تأویل الآیات 855/2،ح 1.

[2] نفس المصدر و الموضع،ح 2.

3- 3 و 4) -أنوار التنزیل 578/2.

[4] و هی جمله«فذلک الّذی یدعّ الیتیم.

[5] تفسیر القمّی 444/2.

[6] لیس فی ق،ش،م.

7-

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 14  صفحه : 454
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست