و الزیتون[و طور سیناء] [1]فظننت أنّه إنّما قرأها لیعلم حرمه البلد [2]. و روی ذلک عن موسی بن جعفر-علیه السّلام-أیضا.
وَ التِّینِ وَ الزَّیْتُونِ
(1).
قیل [3]:خصّصهما من الثّمار بالقسم،لأنّ التّین فاکهه طیّبه لا فضله له،و غذاء لطیف سریع الهضم،و دواء کثیر النّفع،فإنّه یلیّن الطّبع،و یحلّل البلغم،و یطهّر الکلیتین،و یزیل رمل المثانه،و یفتح سدّه الکبد و الطّحال،و یسمن البدن.
و فی الحدیث: أنّه یقطع البواسیر،و ینفع من النّقرس. و الزّیتون فاکهه و أدام و دواء،و له دهن لطیف کثیر المنافع،مع أنّه قد ینبت حیث لا دهنیّه فیه،کالجبال.
و قیل [4]:المراد بهما:جبلان من الأرض المقدّسه،أو مسجدا دمشق و بیت المقدس أو البلدان.
وَ طُورِ سِینِینَ
(2).
قیل [5]:یعنی:الجبل الّذی ناجی علیه موسی ربّه [6].و«سنین»و«سیناء» اسمان للموضع الّذی هو فیه.
وَ هٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِینِ
(3)،أی:الآمن،من أمن الرّجل أمانه،فهو أمین.أو المأمون فیه،یأمن فیه من دخله.
قیل [7]:المراد به:مکّه.
و فی کتاب الخصال [8]:عن أبی الحسن الأوّل-علیه السّلام-قال:قال رسول اللّه -صلّی اللّه علیه و آله-: فالتین المدینه،و اَلزَّیْتُونِ بیت المقدس،و طُورِ سِینِینَ الکوفه،و هٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِینِ مکّه.
و فی تفسیر علیّ بن إبراهیم [9]: وَ التِّینِ وَ الزَّیْتُونِ وَ طُورِ سِینِینَ وَ هٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِینِ قال: اَلتِّینِ رسول اللّه-صلّی اللّه علیه و آله-،و اَلزَّیْتُونِ أمیر المؤمنین،
[1] لیس فی ق،ش،م.
[2] المصدر:قرأها حرمه لیعلم البلد.
[3] أنوار التنزیل 566/2.
[4] أنوار التنزیل 566/2.
[5] نفس المصدر و الموضع.
[6] لیس فی ق،ش،م،ن.
[7] نفس المصدر و الموضع.
[8] الخصال225/،ح 58.
[9] تفسیر القمی 429/2.