responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 14  صفحه : 340

و الزیتون[و طور سیناء] [1]فظننت أنّه إنّما قرأها لیعلم حرمه البلد [2]. و روی ذلک عن موسی بن جعفر-علیه السّلام-أیضا.

وَ التِّینِ وَ الزَّیْتُونِ

(1).

قیل [3]:خصّصهما من الثّمار بالقسم،لأنّ التّین فاکهه طیّبه لا فضله له،و غذاء لطیف سریع الهضم،و دواء کثیر النّفع،فإنّه یلیّن الطّبع،و یحلّل البلغم،و یطهّر الکلیتین،و یزیل رمل المثانه،و یفتح سدّه الکبد و الطّحال،و یسمن البدن.

و فی الحدیث: أنّه یقطع البواسیر،و ینفع من النّقرس. و الزّیتون فاکهه و أدام و دواء،و له دهن لطیف کثیر المنافع،مع أنّه قد ینبت حیث لا دهنیّه فیه،کالجبال.

و قیل [4]:المراد بهما:جبلان من الأرض المقدّسه،أو مسجدا دمشق و بیت المقدس أو البلدان.

وَ طُورِ سِینِینَ

(2).

قیل [5]:یعنی:الجبل الّذی ناجی علیه موسی ربّه [6].و«سنین»و«سیناء» اسمان للموضع الّذی هو فیه.

وَ هٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِینِ

(3)،أی:الآمن،من أمن الرّجل أمانه،فهو أمین.أو المأمون فیه،یأمن فیه من دخله.

قیل [7]:المراد به:مکّه.

و فی کتاب الخصال [8]:عن أبی الحسن الأوّل-علیه السّلام-قال:قال رسول اللّه -صلّی اللّه علیه و آله-: فالتین المدینه،و اَلزَّیْتُونِ بیت المقدس،و طُورِ سِینِینَ الکوفه،و هٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِینِ مکّه.

و فی تفسیر علیّ بن إبراهیم [9]: وَ التِّینِ وَ الزَّیْتُونِ وَ طُورِ سِینِینَ وَ هٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِینِ قال: اَلتِّینِ رسول اللّه-صلّی اللّه علیه و آله-،و اَلزَّیْتُونِ أمیر المؤمنین،


[1] لیس فی ق،ش،م.

[2] المصدر:قرأها حرمه لیعلم البلد.

[3] أنوار التنزیل 566/2.

[4] أنوار التنزیل 566/2.

[5] نفس المصدر و الموضع.

[6] لیس فی ق،ش،م،ن.

[7] نفس المصدر و الموضع.

[8] الخصال225/،ح 58.

[9] تفسیر القمی 429/2.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 14  صفحه : 340
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست