responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 65

فَاهْدُوهُمْ إِلیٰ صِرٰاطِ الْجَحِیمِ

[1]

،علی التهکّم.و منه«الهدایه»،و هوادی الوحش لمقدماتها.و الفعل منه هدی.و أصله أن یعدی باللام و«الی».فعومل معه،معامله«أختار»،فی قوله تعالی: وَ اخْتٰارَ مُوسیٰ قَوْمَهُ [2][3].

و من هنا یظهر أن لا فرق بین المتعدی بنفسه و المتعدی بالحرف.

لکن،نقل عن صاحب الکشاف:أن هداه لکذا و الی کذا،انما یقال:إذا لم یکن فی ذلک فیصل بالهدایه الیه.و هداه کذا،لمن یکون فیه.(فیزداد أو یثبت و لمن لا یکون فیصل.و قد یقال لا نزاع فی الاستعمالات الثلاث،الا أن منهم، من فرق بأن معنی المتعدی بنفسه،هو الإیصال الی المطلوب،و لا یکون الا فعل اللّه.فلا یسند الا الیه.کقوله: لَنَهْدِیَنَّهُمْ سُبُلَنٰا [4].و معنی المتعدی بحرف الجر، هو الدلاله علی ما یوصل الیه.فیسند تاره الی القرآن و أخری الی النبی-صلی اللّه علیه و آله-.

«قیل» [5] و هدایه اللّه تعالی،تتنوع أنواعا.لا یحصیها عدّ.لکنها تنحصر فی أجناس مترتبه:

الأول-افاضه القوی التی یتمکن بها من العبد،الاهتداء الی مصالحه، کالقوی العقلیه و الحواس الباطنه و المشاعر الظاهره.

و الثانی-نصب الدلائل الفارقه،بین الحق و الباطل،و الصلاح و الفساد.

و الثالث-الهدایه بإرسال الرسل و انزال الکتب.

الرابع-أن یکشف علی قلوبهم السرائر.و یریهم الأشیاء،کما هی،بالوحی


[1] الصافات23/.

[2] الاعراف155/.

[3] ر.أنوار التنزیل 9/1.

[4] العنکبوت69/.

[5] ر.أنوار التنزیل 10/1-9.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 65
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست