responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 299

أو بناء علی أن الإضلال بمعنی التخلیه،علی وجه العقوبه،و ترک المنع بالقهر،و منع الألطاف التی تفعل بالمؤمنین،جزاء علی ایمانهم.و منه:أفسدت سیفک،لمن لا یصلح سیفه.

و أما ما یقال من أن اسناد الإضلال و سائر الأفعال،الی اللّه سبحانه،اسناد الفعل الی الفاعل الحقیقی الذی لا مؤثر فی الوجود،عند الحکماء المتألهین و الصوفیه المحققین و جمهور أهل السنه و الجماعه،الا هو،فیؤدی الی التظلیم و التجویر،علی ما یذهب الیه المجبره-تعالی اللّه عن ذلک علوا کبیرا-.

و«الباء»،فی الموضعین،علی جمیع التقادیر،للسببیه.

و«الهدایه»فی القرآن،یقع علی وجوه:

الأول-الدلاله و الإرشاد.و هو بهذا المعنی،شامل لجمیع المکلفین.فلا یکون بهذا المعنی،مراده فی الایه.

الثانی-زیاده الألطاف التی بها یثبت علی الهدی.

الثالث-الاثابه.و منه قوله تعالی: وَ الَّذِینَ قُتِلُوا فِی سَبِیلِ اللّٰهِ،فَلَنْ یُضِلَّ أَعْمٰالَهُمْ سَیَهْدِیهِمْ.وَ یُصْلِحُ بٰالَهُمْ [1].

الرابع-الحکم بالهدایه.

و الخامس-جعل الإنسان،مهتدیا،بأن یخلق الهدایه فیه.کما یجعل متحرکا بجعل الحرکه فیه.

و کل واحد من هذه الوجوه الأربعه الأخیره،یمکن أن یکون مرادا فی تلک الایه.

و قدم الإضلال علی الهدایه،لزیاده الاهتمام بتعریضهم و توبیخهم به.و لذلک


[1] محمد4/.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 299
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست