responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 231

إِنَّ اللّٰهَ عَلیٰ کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ(20)

:تقریر لما قبلها.

و الشیء،یختص بالموجود،فی الأصل.مصدر شاء.أطلق بمعنی شاء- تاره-و حینئذ،یتناول الباری،کما قال: «أَیُّ شَیْءٍ أَکْبَرُ شَهٰادَهً؟قُلِ:اَللّٰهُ شَهِیدٌ» [1].

و بمعنی مشیء أخری،أی:مشیء وجوده.و ما شاء اللّه وجوده،فهو موجود، فی الجمله.

قال المعتزله:الشیء ما یصح أن یعلم و یخبر عنه [2].

و قیل:و الشیئیه [3] علی قسمین:ثبوتیه(و هی ثبوت) [4] المعلومات،فی علم اللّه تعالی،متمیزا بعضها عن بعض.

و هی [5] علی ثلثه أقسام:

أحدها:ما یجب وجوده فی العین،کذات الواجب.

و ثانیها:ما یمکن بروزه من العلم،الی العین.و هو الممکنات.

و ثالثها:ما لا یمکن.و هو الممتنعات.

و الثبوتیه فی الأول و الثالث،باعتبار الوجود العلمی.و فی الثانی،باعتباره.

و باعتبار الثبوت العینی-أیضا-فإنهم قسّموا الکون فی الخارج،الی ما یترتب علیه الآثار الخارجیه،و سموه وجودا عینیا.و ما لا یترتب علیه الآثار الخارجیه سموه ثبوتا خارجیا.

و متعلق قدره اللّه،من تلک الأقسام،هو الثانی،دون الأول و الثالث.و مشیّه


[1] الانعام9/.

[2] ر.أنوار التنزیل 30/1.

[3] ر:الشیئیه.

[4] ما بین القوسین لیس فی أ.

[5] أ:و هو.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 231
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست