responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 215

و کأن أجرام النجوم لوامعا

درر نشرن [1] علی بساط أزرق

أحق و أولی،و ان صح التشبیه بین مفرداته.

(و فی روضه الکافی [2]:محمد بن یعقوب الکلینی،قال:حدثنی علی بن ابراهیم:

عن أبیه،عن ابن فضال،عن حفص المؤذن عن أبی عبد اللّه-علیه السلام- و عن محمد بن إسماعیل بن بزیع،عن محمد بن سنان،عن إسماعیل بن جابر عن أبی عبد اللّه-علیه السلام-أنه قال فی رساله طویله،الی أصحابه:

فان ذلک اللسان،فیما یکره اللّه و فیما نهی [3] عنه مرداه للعبد،عند اللّه.و مقت من اللّه.و صم و عمی و بکم یورثه اللّه إیاه یوم القیامه فتصیروا [4] کما قال اللّه: صُمٌّ بُکْمٌ عُمْیٌ فَهُمْ لاٰ یَرْجِعُونَ ،یعنی:لا ینطقون.و لا یؤذن لهم فیعتذرون) [5].

قال بعض الفضلاء:تأویل الایه،ببعض بطونها،أن یقال:مثل المتوسمین بالایمان الرسمی،کمثل المستوقدین الذین سبق ذکرهم،حیث تنورت بواطنهم، بارتکاب بعض العبادات،فی بعض الأوقات.فتنبهوا [6] لما فی أنفسهم،من النقائص [7] و الکمالات.و لم ینفذ فیهم،ذلک النور،بحیث یتعدی من معرفه أنفسهم،الی معرفه ربهم.بل تنقص ببعض الغفلات.فبقوا متروکین فی ظلمات حجب انیاتهم [8].لا یبصرون ما فی الآفاق و ما فی أنفسهم،من لوائح الوحدانیه.


[1] المصدر:نثرن.

[2] الکافی 406/8.

[3] المصدر:ینهی.

[4] المصدر:فیصیروا.

[5] ما بین القوسین لیس فی أ.

[6] أ:فتسبهرا.

[7] أ:النقایض.

[8] أ:نیاتهم.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 215
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست