responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 199

أن اسناد الفعل الیه،علی الحقیقه.و العمه.قیل:مثل العمی.الا أن العمی،عام فی البصر و الرأی.و العمه فی الرأی،خاصه.و قیل:العمی فی العین و العمه فی القلب،و هو التحیر و التردد،لا یدری أین یتوجه.یقال:رجل عامه و عمه.

و أرض عمهاء.لا مارّ بها.

و لعل التخصیص،یکون«حیث یکون» [1] المقابله.

و«فی طغیانهم»،اما متعلق بیمدهم،و حینئذ یکون«یعمهون»،حالا من مفعول«یمدهم».أو فاعل«الطغیان».و اما متعلق«بیعمهون»،قدم علیه، لرعایه الفاصله.و حینئذ یتعین أن یکون حالا من الأول.

(و فی کتاب الاحتجاج [2]،للطبرسی-رحمه اللّه-عن أمیر المؤمنین-علیه السلام-حدیث طویل و فیه: و لو علم المنافقون-لعنهم اللّه-ما علیهم من ترک هذه الآیات التی،بینت لک تأویلها، لأسقطوها،مع ما أسقطوا منه.و لکن اللّه -تبارک اسمه-ماض حکمه،بإیجاب الحجه علی خلقه.کما [3] قال [4]: فَلِلّٰهِ الْحُجَّهُ الْبٰالِغَهُ .أغشی أبصارهم.و جعل علی قلوبهم،أکنه عن تأمل ذلک.فترکوه بحاله و حجبوا عن تأکید الملتبس بابطاله.فالسعداء یتنبهون [5] علیه.و الأشقیاء یعمهون [6]عنه) [7].

قال بعض الفضلاء:و إذ قد وقع الفراغ،من حل ظاهر عباراته،فاسمع


[1] لیس فی أ.

[2] الاحتجاج 376/1.

[3] المصدر:کما قال اللّه تعالی.

[4] الانعام149/.

[5] المصدر:ینهون.

[6] المصدر:یعمون.

[7] ما بین القوسین لیس فی أ.

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 199
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست