responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 150

منها:ان القوم لما أعرضوا و تمکّن ذلک فی قلوبهم،حتی صار کالطبیعه لهم شبه بالوصف الخلقی المجبول علیه.

و منها:ان المراد«بالختم»،وسم علی [1] قلوبهم،بسمه تعرفها الملائکه.

فیبغضونهم.و یتنفرون عنهم.و علی هذا یحمل کل ما یضاف الی اللّه من طبع و إضلال.

یدل علی هذا التأویل

ما روی فی تفسیر الحسن العسکری-علیه السلام- [2]عن الصادق-علیه السلام-أنه قال: ان رسول اللّه-صلی اللّه علیه و آله-لما دعا هؤلاء المعینین فی الایه المقدمه [3]،[فی قوله: إِنَّ الَّذِینَ کَفَرُوا سَوٰاءٌ عَلَیْهِمْ أَ أَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاٰ یُؤْمِنُونَ ] [4] و أظهر لهم [5] تلک الآیات.فقابلوها بالکفر.أخبر اللّه-عز و جل-[عنهم] [6] بأنه خَتَمَ اللّٰهُ عَلیٰ قُلُوبِهِمْ وَ عَلیٰ سَمْعِهِمْ ختما یکون علامه للملائکه [7] المقربین القراء لما فی اللوح المحفوظ من أخبار هؤلاء المذکورین فیه أحوالهم.حتی إذا نظروا الی أحوالهم و قلوبهم و أسماعهم و أبصارهم [8]،شاهدوا ما هنالک [9]«من ختم اللّه-عز و جل-علیها ازدادوا باللّه معرفه.و علموا بما یکون قبل أن یکون» [10] یقینا.


[1] لیس فی أ.

[2] تفسیر العسکری53/.

[3] المصدر:المتقدمه.

[4] یوجد فی المصدر.

[5] أ:أظهرهم.

[6] یوجد فی المصدر.

[7] أ:الملائکه.

[8] لیس فی المصدر.

[9] المصدر:هؤلاء.

[10] لیس فی المصدر و فیه یوجد کذا:المختومین علی جوارحهم یجدون علی ما قرءوه

نام کتاب : تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب نویسنده : قمی مشهدی، محمدرضا    جلد : 1  صفحه : 150
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست