و هذه الأسماء،معربه.و انما سکنت سکون زید و عمر و بکر،حیث لا یمسها اعراب،لفقد مقتضیه.و الدلیل علی أن سکونها،وقف،أنه یقال:«ص»و«ق» و«ن»،مجموعا،فیها بین الساکنین.و إذا وقف علی آخرها،قصرت.لأنها فی تلک الحاله،خلیقه بالأخف الاوجز،و مدت فی حال الاعراب.و هی اما مفرده،کص.أو علی زنه مفرد،کحم.فانه کهابیل،أو لا.
الأول:یجوز فیه الاعراب و الحکایه.
و الثانی:لیس فیه الا الثانی.
فقوله«الم»،فی محل النصب،علی حذف حرف القسم،و اعمال [2] فعله.
أو الجر علی تقدیره.أو الرفع علی أنه مبتدأ،ما بعده خبره.أو خبر محذوف المبتدأ.
ذٰلِکَ
:اسم اشاره،مرکب من اسم و حرفین.فالاسم«ذا»للمذکر الواحد:أما ذکوره المشار الیه.فلتأثیره فی نفس المخاطب.و انتاجه فیها،معرفه الحقّ و صفاته سبحانه.
و أما افراده.فلأن المشار الیه و ان کان متعددا فی نفسه.لکنه ملحوظ،من حیث أحدیه الجمعیه،کما تدل علیه الاخبار عنه،«بالکتاب»،المنبئ عن الجمعیه أو توصیفه به.
و أحد الحرفین،«اللام».الدال بتوسطه،بین اسم الاشاره و المخاطب،