responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : فرهنگ قرآن نویسنده : مرکز فرهنگ و معارف قرآن    جلد : 9  صفحه : 522

الّا مَلَكٌ كَرِيم. [1]

يوسف (12) 31

6) اعتراف زنان اشراف مصرى به بى‌گناهى يوسف (ع) در پى يادآورى مجروح شدن دستهاى آنان از سوى يوسف (ع):

فَلَمّا سَمِعَت بِمَكرِهِنَّ ارسَلَت الَيهِنَّ واعتَدَت لَهُنَّ مُتَّكًا وءاتَت كُلَّ وحِدَةٍ مِنهُنَّ سِكّينًا وقالَتِ اخرُج عَلَيهِنَّ فَلَمّا رَاينَهُ اكبَرنَهُ وقَطَّعنَ ايدِيَهُنَّ وقُلنَ حشَ لِلَّهِ ما هذا بَشَرًا ان هذا الّا مَلَكٌ كَرِيم‌* وقالَ المَلِكُ ائتونى بِهِ فَلَمّا جاءَهُ الرَّسولُ قالَ ارجِع الى‌ رَبّكَ فَسَلهُ ما بالُ النّسوَةِ التى قَطَّعنَ ايدِيَهُنَّ انَّ رَبّى بِكَيدِهِنَّ عَليم‌* قالَ ما خَطبُكُنَّ اذ رودتُنَّ يوسُفَ عَن نَفسِهِ قُلنَ حشَ لِلَّهِ ما عَلِمنا عَلَيهِ مِن سوءٍ قالَتِ امرَاتُ العَزيزِ النَ حَصحَصَ الحَقُّ انَا رودتُهُ عَن نَفسِهِ وانَّهُ لَمِنَ الصدِقين.

يوسف (12) 31 و 50 و 51

7) درخواست يوسف (ع) از پادشاه مصر، درباره علّت بريدن دستهاى زنان مصر:

وقالَ المَلِكُ ائتونى بِهِ فَلَمّا جاءَهُ الرَّسولُ قالَ ارجِع الى‌ رَبّكَ فَسَلهُ ما بالُ النّسوَةِ التى قَطَّعنَ ايدِيَهُنَّ انَّ رَبّى بِكَيدِهِنَّ عَليم.

يوسف (12) 50

2. مجاهدان احُد

8) پاداش عظيم خداوند براى جراحت‌ديدگان احُد در پى اعلان آمادگى مجدّد براى جهاد:

الَّذينَ استَجابوا لِلَّهِ والرَّسولِ مِن بَعدِ ما اصابَهُمُ القَرحُ لِلَّذينَ احسَنوا مِنهُم واتَّقَوا اجرٌ عَظيم. [2]

آل‌عمران (3) 172

9) دلدارى خداوند به مجاهدان احُد، پس از جراحت تعدادى از آنان:

ولا تَهِنوا ولا تَحزَنوا وانتُمُ الاعلَونَ ان كُنتُم مُؤمِنين‌* ان يَمسَسكُم قَرحٌ فَقَد مَسَّ القَومَ قَرحٌ مِثلُهُ وتِلكَ الايّامُ نُداوِلُها بَينَ النّاسِ ولِيَعلَمَ اللَّهُ الَّذينَ ءامَنوا ويَتَّخِذَ مِنكُم شُهَداءَ واللَّهُ لا يُحِبُّ الظلِمين.

آل‌عمران (3) 139 و 140

10) اطاعت نيك و تقواى برخى مسلمانان در جنگ احُد، سبب ارزشمند بودن جراحات جنگى آنان:

الَّذينَ استَجابوا لِلَّهِ والرَّسولِ مِن بَعدِ ما اصابَهُمُ القَرحُ لِلَّذينَ احسَنوا مِنهُم واتَّقَوا اجرٌ عَظيم‌* الَّذينَ قالَ لَهُمُ النّاسُ انَّ النّاسَ قَد جَمَعوا لَكُم فَاخشَوهُم فَزادَهُم ايمنًا وقالوا حَسبُنَا اللَّهُ ونِعمَ الوَكيل.

آل‌عمران (3) 172 و 173

11) آمادگى مجاهدان احُد براى تعقيب دشمن به‌رغم مجروح بودن آنان در جنگ:

الَّذينَ استَجابوا لِلَّهِ والرَّسولِ مِن بَعدِ ما اصابَهُمُ القَرحُ لِلَّذينَ احسَنوا مِنهُم واتَّقَوا اجرٌ عَظيم.

آل‌عمران (3) 172

12) جراحت مسلمانان در جنگ احُد، زمينه‌اى براى امتحان آنان:

ان يَمسَسكُم قَرحٌ فَقَد مَسَّ القَومَ قَرحٌ مِثلُهُ وتِلكَ الايّامُ نُداوِلُها بَينَ النّاسِ ولِيَعلَمَ اللَّهُ‌


[1] قطع در آيه به معناى جراحت و بريدگى است. (مجمع‌البيان، ج 5- 6، ص 352)

[2] مطابق شأن نزول، آيه درباره مسلمانان شركت‌كننده در جنگ احد است. (مجمع‌البيان، ج 1- 2، 888) و «قرح» به معناى جراحت است. (مجمع‌البيان، ج 1- 2، ص 885)

نام کتاب : فرهنگ قرآن نویسنده : مرکز فرهنگ و معارف قرآن    جلد : 9  صفحه : 522
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست