نماز جماعت
آثار نماز جماعت
1. نماز جماعت، از موجبات قرب بيشتر انسان به خداوند:
الَّذِي يَراكَ حِينَ ... وَ تَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ. [1]
شعراء (26) 218 و 219
آگاهى از نماز جماعت
2. خداوند، آگاه از راز و نيازهاى شبانه انسان و نماز جماعت او:
الَّذِي يَراكَ حِينَ تَقُومُ وَ تَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
شعراء (26) 218-/ 220
احكام نماز جماعت
3. جواز حضور زنان با مردان در نماز جماعت:
يا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَ اسْجُدِي وَ ارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ.
آلعمران (3) 43
4. مطلوب بودن اقامه نماز خوف به جماعت:
وَ إِذا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكافِرِينَ كانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِيناً وَ إِذا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَ لْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرائِكُمْ وَ لْتَأْتِ طائِفَةٌ أُخْرى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَ لْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَ أَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَ أَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً واحِدَةً وَ لا جُناحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَ خُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكافِرِينَ عَذاباً مُهِيناً [2].
نساء (4) 101 و 102
5. تشريع حكم شركت زنان در نماز جماعت در شريعت موسى عليه السلام:
6. لزوم همراهى با امام جماعت، در ركوع:
وَ أَقِيمُوا الصَّلاةَ ... وَ ارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ.
بقره (2) 43
7. لزوم درك ركوع امام، در نماز جماعت:
... وَ ارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ.
8. لزوم سكوت و توجّه، هنگام قرائت امام در نماز جماعت:
وَ إِذا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَ أَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [3].
اعراف (7) 204
[1] . ياد نمودن از ديدن نمازگزاران در نماز جماعت با اينكه خداوند در همه حالات انسان را مىبيند نشانگر توجّه فزونتر خدا به انسان در اين حالت است
[2] . آيات فوق دلالت بر ارجحيّت نماز جماعت دارد زيرا در حال خوف هم امر به آن شده است. (كنزالعرفان، ص 171)
[3] . مراد از آيه اين است كه اگر مأموم در نماز جماعت قرائت امام را مىشنود گوش دهد. (مجمعالبيان، ج 3-/ 4، ص 791؛ فقهالقرآن، ج 1، ص 142)