الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَ الْآصالِ وَ لا تَكُنْ مِنَ الْغافِلِينَ.
اعراف (7) 205
نيز--) فراموشى
غُلّ
غُلّ، كُند و بندى است كه به دست و پاى اشخاص مىاندازند. [1] در اين مدخل از واژههاى «أغلال»، «أصفاد»، «سلاسل» و «مقرّنين» استفاده شده است.
افتراى غُلّ
1. بسته و در غُلّ بودن دست خداوند، از گفتارها و نسبتهاى باطل يهود:
وَ قالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَ لُعِنُوا بِما قالُوا ....
مائده (5) 64
اندازه غُلّ
2. هفتاد زراع، طول زنجير جهنّم، براى دوزخيان:
خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُها سَبْعُونَ ذِراعاً فَاسْلُكُوهُ.
حاقّه (69) 30-/ 32
به غُلّكشيدگان
1. اصحاب شمال
3. به غُلّ و بند كشيده شدن اصحاب شمال، در قيامت:
وَ أَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِشِمالِهِ ... خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُها سَبْعُونَ ذِراعاً فَاسْلُكُوهُ.
حاقّه (69) 25 و 30-/ 32
4. افكنده شدن اصحاب شمال در جهنّم، با غُلّ و زنجير:
وَ أَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِشِمالِهِ ... خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ.
حاقّه (69) 25 و 30 و 31
2. جنّيان
5. به غُلّ و زنجير بسته شدن شياطين جنّى، به دست سليمان عليه السلام:
وَ الشَّياطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَ غَوَّاصٍ وَ آخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفادِ.
ص (38) 37 و 38
3. جهنّميان
--) همين مدخل، به غُلّكشيدگان، اصحاب شمال، مجرمان، مكذّبان
4. كافران
6. با غُلّ و زنجير در جهنّم افكنده شدن كافران، در قيامت:
... أُولئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ وَ أُولئِكَ الْأَغْلالُ فِي أَعْناقِهِمْ وَ أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ.
رعد (13) 5
خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُها سَبْعُونَ ذِراعاً فَاسْلُكُوهُ إِنَّهُ كانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ.
حاقّه (69) 30-/ 33
إِنَّا أَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ سَلاسِلَ وَ أَغْلالًا وَ سَعِيراً.
انسان (76) 4
7. بسته شدن كافران به غُلّ و زنجير، براى افكنده شدن در دوزخ:
وَ قالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ
[1] . نثر طوبى، ج 2، ص 224-/ 225