وَ تَضَعُ كُلُّ ذاتِ حَمْلٍ حَمْلَها ....
حج (22) 1 و 2
7. فراموشى نوزاد
16. فراموش كردن كودكان شيرخوار از سوى مادران، هنگام مشاهده زلزله بزرگ و وحشتناك، در آستانه قيامت:
... إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَها تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ ....
8. وحشت
17. شدّت وحشت از زلزله واقع شده در آستانه قيامت، موجب سقط جنين زنان:
يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَها تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَ تَضَعُ كُلُّ ذاتِ حَمْلٍ حَمْلَها وَ تَرَى النَّاسَ سُكارى وَ ما هُمْ بِسُكارى وَ لكِنَّ عَذابَ اللَّهِ شَدِيدٌ.
زلزله دوم در آستانه قيامت
18. فرو افتادن چشمها به سبب ترس و وحشت از دومين زلزله، در آستانه قيامت:
يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ أَبْصارُها خاشِعَةٌ.
نازعات (79) 6 و 7 و 9
19. پديدار شدن زلزله و لرزشى دوباره، پس از اوّلين زلزله، در آستانه قيامت:
يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ. [1]
نازعات (79) 6 و 7
زلزله در قوم ثمود
20. هلاكت كفرپيشگان قوم ثمود، با گرفتار شدن به زلزله عذاب:
قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ كافِرُونَ ... قالُوا يا صالِحُ ... فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ.
اعراف (7) 76-/ 78
21. عدم توانايى قوم ثمود بر بيرون رفتن از خانههاىشان، به واسطه شدّت زلزله عذاب:
... قالُوا يا صالِحُ ... فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ.
اعراف (7) 77 و 78
22. از پاى درآمدن بىدرنگ قوم ثمود، به جهت زلزله عذاب:
... قالُوا يا صالِحُ ... فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ. [2]
زلزله در قوم شعيب
--) همين مدخل، زلزله در مدين
زلزله در مدين
23. وقوع زلزلهاى هلاكتبار در مدين، در پى تكذيب شعيب عليه السلام از سوى قومش:
وَ إِلى مَدْيَنَ أَخاهُمْ شُعَيْباً ... فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ.
عنكبوت (29) 36 و 37
24. از پاى درآمدن بىدرنگ قوم شعيب، با وقوع زلزله:
فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ.
عنكبوت (29) 37
[1] . «رجفه» به معناى زلزله آمده است. (الجوهرالثّمين، ج 6، ص 356)
[2] . عطف «أصبحوا» با «فاء» كه براى عدم تراخى است بر «أخذتهم»، دلالت بر هلاكت بىدرنگ مىكند