responsiveMenu
فرمت PDF شناسنامه فهرست
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
نام کتاب : فرهنگ قرآن نویسنده : مرکز فرهنگ و معارف قرآن    جلد : 11  صفحه : 96

وَ اللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ.

توبه (9) 107

306. حرمت ايجاد اختلاف و جدايى انداختن، ميان زن و شوهر:

... وَ ما أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ‌ ... فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُما ما يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَ زَوْجِهِ‌ ... وَ لَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَراهُ ما لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَ لَبِئْسَ ما شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ.

بقره (2) 102

307. روا نبودن اختلاف، در كتاب آسمانى:

ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ وَ إِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتابِ لَفِي شِقاقٍ بَعِيدٍ.

بقره (2) 176

308. حرمت اختلاف بنى‌اسرائيل، درباره حكم شنبه:

إِنَّما جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ وَ إِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ. [1]

نحل (16) 124

309. روا نبودن ايجاد اختلاف ميان بنى‌اسرائيل، از ديدگاه هارون عليه السلام:

أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَ فَعَصَيْتَ أَمْرِي‌ قالَ يَا بْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَ لا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرائِيلَ وَ لَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي.

طه (20) 93 و 94

نيز--) حكم قضاوت‌

حكم اخلاص‌

310. لزوم اخلاص، در نماز:

حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ وَ الصَّلاةِ الْوُسْطى‌ وَ قُومُوا لِلَّهِ قانِتِينَ.

بقره (2) 238

إِنَّ الْمُنافِقِينَ‌ ... وَ إِذا قامُوا إِلَى الصَّلاةِ قامُوا كُسالى‌ يُراؤُنَ النَّاسَ وَ لا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا.

نساء (4) 142

قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَ نُسُكِي وَ مَحْيايَ وَ مَماتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‌ لا شَرِيكَ لَهُ وَ بِذلِكَ أُمِرْتُ وَ أَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ.

انعام (6) 162 و 163

... وَ ادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ‌ ....

اعراف (7) 29

... وَ أَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي.

طه (20) 14

... تَراهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَ رِضْواناً ....

فتح (48) 29

وَ ما أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفاءَ وَ يُقِيمُوا الصَّلاةَ ....

بيّنه (98) 5

311. وجوب اخلاص، در توبه و بازگشت به سوى خدا:

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً ... [2]

تحريم (66) 8

312. لزوم اخلاص، در خمس:

فَآتِ ذَا الْقُرْبى‌ حَقَّهُ وَ الْمِسْكِينَ وَ ابْنَ السَّبِيلِ ذلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَ أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ. [3]

روم (30) 38

313. وجوب اخلاص، در دين و ديندارى:

قُلْ أَ تُحَاجُّونَنا فِي اللَّهِ وَ هُوَ رَبُّنا وَ رَبُّكُمْ وَ لَنا


[1] . در احتمالى مقصود از «انّما جعل السّبت» اين است كه لعنت و مسخ در روز شنبه براى اختلاف‌كنندگان قرار داده شد و اختلاف آنان به اين‌گونه بوده است كه در آغاز تعطيلى در شنبه را تحريم نمودند سپس آن را حلال شمردند. (مجمع‌البيان، ج 5-/ 6، ص 603)

[2] . «نصوح» از «نصح» به معناى خلوص هم آمده است. (مفردات، ص 808، «نصح»)

[3] . آيه فوق با توجّه به قرائن موجود در آن ظهور در تكليف به خمس دارد. در ظاهر خطاب به پيامبر صلى الله عليه و آله است ولى مؤمنان نيز در اين حكم پيرو آن حضرت مى‌باشند. (الميزان، ج 16، ص 185)

نام کتاب : فرهنگ قرآن نویسنده : مرکز فرهنگ و معارف قرآن    جلد : 11  صفحه : 96
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست